تجليات القيم الإنسانية في رواية فهرس لسنان أنطون: التَّضامن مثالًا
الكلمات المفتاحية:
التَّضامن، المهمشين، القيم التربوية، القيم الإنسانيةالملخص
تُعدّ رواية "فهرس" للروائيّالعراقيّ سنان أنطون عملًا أدبيـًّا عميقًا يغوص في الذاكرة الفردية والجماعية، ليرسم لوحة إنسانيّة معقّدة تعكس تداعيات الحرب والدمار على المجتمع العراقي، ولا سيما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام ٢٠٠٣. تبرز الرواية قضيةً جوهرية هي التَّضامن.
ولا نبالغ إذا قلنا إن الرواية تبنت منهج التَّضامن في كل جوانب الرواية من خلال شخصياتها وإحداثها بل وحتى عنوانها.
يهدف البحث إلى دراسة التَّضامن بوصفه قيمة إنسانية وتربوية مهمة من خلال مقاربة الرواية وتحليل بعض نصوصها؛ للكشف عن مظاهر التَّضامن وتجلياته وأثر ذلك في تشكيل الوعي الإنسانيّ والأخلاقيّ.
ينطلق البحث من سؤال مهم: كيف تجلى التَّضامن في رواية فهرس؟ وما أنواعه؟
يعتمد البحث المنهج التحليلي؛ إذ يتم تحليل نصوص من الرواية على وفق رؤية نقدية وتربوية مع التركيز على الشخصيات والأحداث التي تعكس هذا الجانب.
وتأتي أهمية هذا البحث من أهمية دراسة النصوص الأدبية ولا سيما الرواية من منظور قيمي يساهم في بناء مجتمع أكثر وعيًا وإنسانيّة وثقافة.