أثر الأداء الصامت في الفضاءات المفتوحة والتواصل مع الجمهور

المؤلفون

  • م.م. حسن كاظم خضير جامعة الحِلَّة ، كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحيَّة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الأداء، الفضاء المفتوحة، مرجعيات الأداء، التلقي

الملخص

يتميز الأداء في الفضاءات المفتوحة بما يمتلك من قدرة على إزاحة الجدار الرابع، وكسر الحاجز النفسيّ  بين المؤدي والمتلقي،  وكذلك قدرته على التكيف من خلال استثمار الفضاء بكلِّ تنوعاته واعتبار الفضاء منصةً إبداعية تعمل على توسيع قاعدة الجمهور وتجعل العرض متاح للجميع بالرغم من وجود تحديات تواجه المؤدين،  لذا جاءت أسئلة البحث كيف تعمل تلك الفنون على التغلب على تلك التحديات في الفضاءات المفتوحة من خلال دراسة البيئة  والتغلب على تلك العوائق، ومن أهداف البحث هي دراسة البيئة والجمهور، والبحث عن حلول للتعامل مع التحديات الأدائية، واقتصر البحث على دراسة العروض في تلك الفضاءات المتنوعة.

 وتطرق البحث إلى مرجعات الأداء وجذوره التاريخيَّة عند مختلف الشعوب والأمم وكذلك تناول البحث الفنون الأدائية بمختلف أشكالها  في الفضاءات المفتوحة  وقدرتها على التفاعل. وتناول الفصل الثاني خصاص الفضاءات المفتوحة من خلال جملة خصائص مثل الحوار  ولغة الجسد وقدرته على خلق  التفاعل مع الجمهور وإشراك الجمهور في الحدث لتحقيق فعل التواصل. وجاء الفصل الثالث لتحليل عينة البحث من خلال تأكيده على  اختيار ثلاث فضاءات مختلفة  لعرض أدائي ودراسة مستوى التلقي لهذه العرض وقدرتها على التفاعل مع المتلقي  ثم النتائج والاستنتاجات.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

أثر الأداء الصامت في الفضاءات المفتوحة والتواصل مع الجمهور. (2025). Nanar Journal for Humanities and Social Scienes, 1(2), 409-431. http://nanar-journal.hilla-unc.edu.iq/index.php/nanar/article/view/97