اتجاهات طلبة الجامعات نحو تفاعلية الاعلانات الممولة على الفيس بوك دراسة مسحية على طلبة جامعة الحلة الاهلية

المؤلفون

  • أ.م سعد كاظم عطية جامعة الحلة / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية المؤلف
  • م. عبد الكاظم محمد اسويد جامعة المستقبل – كلية الاداب والعلوم الإنسانية- قسم الاعلام المؤلف

الكلمات المفتاحية:

طلبة الجامعات- الإعلانات الممولة- الفيس بوك

الملخص

هدفت الدراسة الى كشف أتجاهات الطلبة نحو اللغة المستخدمة داخل الإعلانات الممولة على الفيس بوك، ورصد الاشكال أو القوالب التي تقدم فيها الإعلانات الممولة.  وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدم الباحثان منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي واعتمدا على صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات الخاصة بالدراسة الميدانية لعينة من (مستخدمي الفيس بوك)، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في كلية الفنون الجميلة وكلية التربية في جامعة الحلة الاهلية، من الذكور والاناث وللمراحل الدراسية الاربع للدراستين الصباحية والمسائية، وللعام الدراسي 2024-2025، والبالغ عددهم حسب إحصائيات قسم التسجيل في جامعة الحلة الاهلية (2311) طالب وطالبة. وتم اختيار عينة وبطريقة عشوائية من (100) مئة طالب وطالبة وذلك قصد الحصول على نتائج قريبة من الواقع ولها أهمية في ميدان البحث العلمي وتوصلت الدراسة الى أن الإعلانات الممولة على الفيس بوك لها تأثير ملحوظ على الجمهور، لكن مستوى هذا التأثير يختلف من شخص لآخر. وبالتالي هناك اختلاف في مدى ثقة الجمهور بالاعلانات الممولة وهناك تنوع ملحوظ في شراء السلع  والخدمات المعروضة . وان تكرار نشر الإعلانات الممولة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على فرص شراء السلع والمنتجات، لكن مدى هذا التأثير يختلف من شخص لآخر، وأن المبحوثين يفضلون مجموعة متنوعة من وسائل التواصل، مع التركيز الأكبر على التفاعل المباشر والسريع عبر التعليقات على الإعلان أو استخدام تطبيقات المراسلة الشهيرة مثل واتساب وماسنجر.   

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

اتجاهات طلبة الجامعات نحو تفاعلية الاعلانات الممولة على الفيس بوك دراسة مسحية على طلبة جامعة الحلة الاهلية. (2025). Nanar Journal for Humanities and Social Scienes, 1(2), 433-461. http://nanar-journal.hilla-unc.edu.iq/index.php/nanar/article/view/98